تفاصيل تنسيق الثانوية العامة العربية المعادلة 2014
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تفاصيل تنسيق الثانوية العامة العربية المعادلة 2014
الثانوية العامة العربية المعادلة:
1- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.
2- تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية للقبول فى الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهى: نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى نفس العام.
ويتم حسابها وفقاً لما يلى:
* يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمى لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمى. مثال: إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عربية فى شعبة العلمى 1000 طالبو عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمى 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1.0526316%
* يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبى لكل دولة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.
* يكون إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5%. وفى حالة كان إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5% مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها فى 5/4أى (1.25 ليصبح إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%.وهو الأمر الذى يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية المعادلة العربية مجتمعة فى وقت واحد.
* يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده فى كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة فى عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.
* ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد فى كل كلية أو معهد.
* يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها.
3- فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالبا فى أى شهادة ثانوية عامة معادلة عربية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة – المذكورة أعلاه فى بند 2 - وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 85%لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والطب البيطرى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار ولا يقل عن 80%لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة عمارة وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.
4- السماح للطلاب الذين حصلوا على الشهادة الثانوية العامة السعودية ولم يؤدوا امتحانات القدرات عن طريق المركز الوطنى للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية خلال مدة حصولهم على الثانوية بالتقدم إلى مكتب التنسيق بعد أدائهم اختبارات القدرات (والاختبار التحصيلى فى حال تطبيقه وبحد أقصى عامان دراسيان بعد عام حصولهم على الشهادة الثانوية مع الاحتفاظ بنفس الشهادة الثانوية العامة السعودية التى حصلوا عليها من قبل، أما الطلاب الذين سبق أن أدوا اختبارات القدرات خلال مدة حصولهم على الثانوية العامة السعودية وتقدموا لمكتب التنسيق بأوراقهم عام حصولهم على الشهادة وتم ترشيحهم إلى الجامعات والمعاهد المصرية فلا يحق لهم التقدم مرة أخرى إلى مكتب التنسيق حتى لو أعادوا أداء هذه الاختبارات مهما كانت نتائجهم فيها.
5-استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.
1- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.
2- تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية للقبول فى الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهى: نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى نفس العام.
ويتم حسابها وفقاً لما يلى:
* يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمى لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمى. مثال: إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عربية فى شعبة العلمى 1000 طالبو عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمى 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1.0526316%
* يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبى لكل دولة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.
* يكون إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5%. وفى حالة كان إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5% مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها فى 5/4أى (1.25 ليصبح إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%.وهو الأمر الذى يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية المعادلة العربية مجتمعة فى وقت واحد.
* يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده فى كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة فى عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.
* ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد فى كل كلية أو معهد.
* يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها.
3- فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالبا فى أى شهادة ثانوية عامة معادلة عربية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة – المذكورة أعلاه فى بند 2 - وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 85%لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والطب البيطرى والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار ولا يقل عن 80%لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة عمارة وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.
4- السماح للطلاب الذين حصلوا على الشهادة الثانوية العامة السعودية ولم يؤدوا امتحانات القدرات عن طريق المركز الوطنى للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية خلال مدة حصولهم على الثانوية بالتقدم إلى مكتب التنسيق بعد أدائهم اختبارات القدرات (والاختبار التحصيلى فى حال تطبيقه وبحد أقصى عامان دراسيان بعد عام حصولهم على الشهادة الثانوية مع الاحتفاظ بنفس الشهادة الثانوية العامة السعودية التى حصلوا عليها من قبل، أما الطلاب الذين سبق أن أدوا اختبارات القدرات خلال مدة حصولهم على الثانوية العامة السعودية وتقدموا لمكتب التنسيق بأوراقهم عام حصولهم على الشهادة وتم ترشيحهم إلى الجامعات والمعاهد المصرية فلا يحق لهم التقدم مرة أخرى إلى مكتب التنسيق حتى لو أعادوا أداء هذه الاختبارات مهما كانت نتائجهم فيها.
5-استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هذه الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.
حنان المصرى- المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 09/08/2012
مواضيع مماثلة
» الان تنسيق الثانوية الاجنبية 2014
» تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية
» نتيجة تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية (بعد التصحيح)
» مواعيد اختبار قدرات طلاب شهادات الثانوية المعادلة العربية والأجنبية
» تنسيق الثانوية العامة 2012
» تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية
» نتيجة تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية (بعد التصحيح)
» مواعيد اختبار قدرات طلاب شهادات الثانوية المعادلة العربية والأجنبية
» تنسيق الثانوية العامة 2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى